]

الاثنين، 21 أبريل 2014

مقارنة شاملة بين هاتف galaxy s5 وiphone 5s

مقارنة شاملة في العمق مابين iPhone 5S و Galaxy S5

بدأ الهاتف الرائد الجديد لسامسونج Galaxy S5 بشق طريقه شيئاً فشيئاً اعتباراً من الأسبوع الماضي حيث تتوقع الشركة الكورية أن تتجاوز مبيعاته هذا الربع فقط حاجز 35 مليون وحدة. لكن في المقابل ابل أطلقت في خريف العام الماضي هاتفها الرائد الحالي iPhone 5S بميزات فنية اعتبرت الأولى في هاتف ذكي لذا دعونا نقوم بهذه المقارنة في العمق مابين هذين الهاتفين الرائدين:


التصميم
أحد أهم الاختلافات في التصميم مابين الهاتفين المذكورين هو الحجم فـ Galaxy S5 مزود بشاشة بحجم 5.1 إنش مقابل 4 إنش فقط لـ iPhone 5S الذي تبلغ سماكته 0.3 إنش فقط مقابل 0.32 إنش لمنافسه. كما أن ابل استمرت بالهيكل المعدني مقابل الهيكل البلاستيكي المزود في جميع هواتف سامسونج.


الشاشة
كما ذكرنا Galaxy S5 مزود بشاشة من نوع Super AMOLED بحجم 5.1 إنش وتعمل بدقة Full HD أي 1080 في 1920 بيكسل وبكثافة 432 بيكسل في كل إنش مع طبقة حماية من نوع غوريللا جلاس 3، لكن في المقابل iPhone 5S مزود بشاشة بحجم 4 إنش فقط من نوع Retina تعمل بدقة 1136 في 640 بيكسل وبكثافة 326 بيكسل في كل إنش مزود بطبقة حماية نفسها.
شاشة Retina أكثر طبيعية وإظهاراً لتباين الألوان على الرغم من الفارق الكبير في الدقة بين الشاشتين.


الشريحة والعتاد الصلب
مصنعو الأجهزة العاملة بالنظام اندرويد دائماً ما يشيدون بسرعة الشريحة التي تعمل بها أجهزتهم بينما تقوم ابل بتوجه مختلف فبدلاً من التحدث عن سرعة الشريحة تفتخر بالأداء العام لهواتفها، Galaxy S5 مزود بالشريحة الجديدة لشركة كوالكوم Snapdragon 801 رباعية النواة بتردد 2.5 جيجاهرتز لكن بمعمارية 32 بت في حين ابل كانت قد أهشت العالم بأسره بإطلاق أول هاتف ذكي مزود بشريحة بمعمارية 64 بت ألا وهي A7 المشغلة لـ iPhone 5S وتعمل بالتردد 1.3 جيجاهرتز لكن ثنائية النواة.
Galaxy S5 يعمل بذاكرة عشوائية بحجم 2 جيجابايت وبمساحة تخزين داخلية بإصدارين 16 أو 32 جيجابايت إلى جانب توفر المنفذ microSD لتزويده بسعات إضافية، لكن في المقابل iPhone 5S يعمل بذاكرة عشوائية بحجم 1 جيجابايت وبمساحة تخزين داخلية بسعة تأتي بثلاثة إصدارات 16، 32، و 64 جيجابايت لكن دون توفر أية منافذ لإضافة سعات أخرى.


نظام التشغيل والتطبيقات
بعض تطبيقات Galaxy S5
بعض تطبيقات Galaxy S5

أصعب أمر عند مقارنة هاتفين ذكيين هو أن يعملا بنظامين مختلفين فهاتف ابل يعمل بالنظام iOS 7 وقابل للتحديث إلى iOS 7.1 بينما Galaxy S5 يعمل بالإصدار الأخير اندرويد 4.4.2 كيت كات لكن بإضافات برمجية عديدة مثل النمط المخصص للأطفال Kids Mode، النمط الخصوصي Private Mode، مسرع التحميل Download Booster، نمط متقدم للحفاظ على الطاقة Ultra Power Saving الذي يمكن الهاتف من العمل حتى يوم كامل بنسبة 10% فقط من البطارية عن طريق تحويل الشاشة إلى اللونين الأبيض والأسود، تطبيقات مخصصة للجوانب الصحية، تعددية مهام متقدمة، إلخ…
لكن في المقابل المتجر الشهير جوجل بلاي Google Play يحتوي وفق آخر إحصائية على 700 ألف تطبيق مقارنة مع أكثر من مليون تطبيق في متجر ابل للتطبيقات App Store.


حساس بصمة الإصبع وكذلك حساس لنبضات القلب
حساس بصمة الإصبع في الهاتفين
حساس بصمة الإصبع في الهاتفين

iPhone 5S مزود بحساس بصمة الإصبع Touch ID الذي يعمل بالسحب على الزر الأساسي الذي يعتبر ربما أول هاتف ذكي يزود بإصدار قوي من هذه التقنية، هذه الأخيرة تسمح للمستخدم شراء تطبيقات من متجرها الشهير. الهاتف المنافس أيضاً مزود بتقنية شبيهة لكنه يتيح أيضاً التعامل مع تطبيقات طرف ثالث كالدخول إلى حساب PayPal. وعلى الرغم من اختراق التقنيتين السابقتين من قبل شركة متخصصة في أمن المعلومات إلا أن التقنية الأولى تبدو مزودة بمزايا أكثر أمناً مثل الحاجة إلى إدخال كلمة المرور بعد إعادة تشغيل الهاتف، بغض النظر عن تفعيل خيار بصمة الإصبع أو لا بينما Galaxy S5 غير مزود بطبقات الحماية هذه.
لكن هذا الأخير ربما الهاتف الذكي الأول المزود بحساس لقياس نبضات القلب الذي يعمل مع الجيل الجديد للتطبيق S Health.


الكاميرا
هواتف ايفون جميعها كانت من أفضل الهواتف الذكية من ناحية الكاميرا و iPhone 5S ليس استثناء في ذلك وعلى الرغم من دقة كاميرته البالغة 8 ميغابيكسل التي تعتبر أقل بكثير من الهواتف الرائدة الأخرى إلا أنه تصدر ربما معظم الاختبارات المتخصصة في هذا المجال. لكن Galaxy S5 مزود بكاميرا بدقة 16 ميغابيكسل قادرة على تصوير فيديو بدقة 4K وحسب سامسونج هذه الكاميرا قادرة على التركيز الآلي على الأجسام في زمن أقل من 0.3 ثانية.
بينما iPhone 5S قادر على التصوير بدقة Full HD فقط. إليكم هذه العينات من كاميرتي الهاتفين المذكورين:
تصوير الفيديو باستخدام Galaxy S5:


 تصوير الفيديو باستخدام iPhone 5S


ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة-مدونة آخر معلومة. يتم التشغيل بواسطة Blogger.
جميع الحقوق محفوظة © 2016 اخر معلومة